رئاسة مجلس الوزراء
رئيس الوزراء يحضر حفل تدشين مؤتمر الشباب والتنمية في عدن

عدن - سبأ
رئيس الوزراء خلال الحفل
رئيس الوزراء خلال الحفل

حضر رئيس مجلس الوزراء الدكتور معين عبدالملك، اليوم، في العاصمة المؤقتة عدن حفل تدشين مؤتمر الشباب والتنمية ضمن مسارات البرنامج الوطني للشباب، تحت شعار " شبابنا المؤهل ضمانة المستقبل".

وفي الحفل ألقى رئيس الوزراء كلمة عبر في مستهلها عن سعادته لمشاركة الشباب في تدشين مؤتمرهم الوطني بعدن والذي يمثل نقطة ريادة لعدن ومن المهم تعميمه على كل المحافظات المحررة، مقدماً الشكر لوزير الدولة محافظ عدن على التحضير والإعداد لهذا المؤتمر ودوره المقدر في تبني البرنامج الوطني للشباب، ورمزية عقده في عدن، وما يمكن أن يقدمه الشباب في عدن من نموذج، وقال "الرمزية الكبيرة لعدن أنها كسرت مشروع مليشيا الحوثي في 2015م وحمل فيها الشباب السلاح للحفاظ على كرامة البلاد بأكملها، وكثير من الحاضرين في هذا المؤتمر شاركوا في المقاومة ضد الحوثيين وهي لحظات تاريخية لا تنسى، وتحملت فيها عدن العبء الأكبر".

وشدد الدكتور معين عبدالملك على أهمية العلاقة بين الأجيال ونقل المعرفة وتمكين الشباب في مواقع يكونون قادرين فيها على استلهام الخبرة من الذين سبقوهم لضمان تناقل المعرفة والخبرة بين الأجيال، منوهاً بدور الشباب في عدن في مرحلة ما بعد القضاء على مشروع الحوثي، والتطلعات منهم في الاستمرار بالمشاركة في عملية البناء والتنمية، مؤكداً حرص الحكومة على دعم مخرجات البرنامج بما يخدم تنمية قدرات الشباب في تطوير العملية التنموية بالبلاد.

ولفت إلى حرص الحكومة على إشراك الشباب من خلال ضخ دماء جديدة إلى الوظيفة العامة وفق معايير شفافة وواضحة تتيح عدالة الفرص للشباب، مشيراً إلى الإعلان مؤخرا عن درجات وظيفية تستهدف الشباب لتوزيعهم على مؤسسات الدولة للمشاركة في خدمة وتطوير وتنمية المجتمع في القطاعات المختلفة.

وأكد رئيس الوزراء أن الحكومة تدعم الشباب والبرامج التي تساهم في تمكينهم اقتصادياً وتنموياً لما فيه خدمة المجتمع والوطن ، لأن إرادة الشباب قوية وتخلق واقعاً إيجابياً في مختلف المجالات والقطاعات خاصة في مثل هذه الظروف الاستثنائية التي تمر بها اليمن، منوهاً بأهمية مثل هذه البرامج التي تستهدف الشباب في مختلف المجالات التدريبية والتأهيلية والإبداعية لخلق واقع جديد يقوم على الاعتماد بشكل رئيسي على الشباب في إدارة الدولة.

من جانبه، أوضح وكيل محافظة عدن رئيس اللجنة الإشرافية للبرنامج الوطني للشباب عبدالرؤوف السقاف أن هذا البرنامج يأتي كنسخة ثانية من مؤتمر الشباب الذي أقيم في عدن عام 2020 تحت شعار شباب في مواجهة الأزمات والذي يعكس روح المرحلة الجديدة التي تشهدها مدينة عدن.

وأشار إلى أن البرنامج يتضمن أربع مسارات متنوعة تهدف في مجملها إلى تحسين الواقع الشبابي في عدن ويركز على خلق منصة حرة وتفاعلية للتعبير والإبداع والابتكار، وإطلاق برامج تأهيلية على الصعيدين العلمي والعملي لرفع كفاءة الشباب وتعزيز قدرتهم على بناء مشاريعهم الخاصة، وبناء قنوات تواصل بين الشباب.